للإنسان ثلاث قوى إداركية/ 1-الحواس ___ 2- العقل _____3- القلب
1-الحواس :
أن تشم الرائحة بأنفك, وتسمع الصوت بأذنك ,و ترى الأشياء بعينك, وتلمس الأشياء بجلدك.ولكن ممكن أن تجد طفل صغير يضع يده على ثعبان ويشعر بملمسه الناعم ويحركه ! هو لا يعلم يعني إيه تعبان لو علم مذا هو الثعبام لأصبح معه معه موقف آخر.
إذن الحواس لوحدها لا تكفي لأن تجعل الإنسان يبتعد عن هذا الشئ الضار
2- العقل:
قد يقرأ إنسان في عن مضار التدخين ثم تجده يدخن!
هو أدر ك أن التدخين ضار ومع ذلك يدخن ,أدرك بعقله ؟؟,إأذن العقل وحده لا يكفي لأن سيجعل الإنسان يبتعد عن الشئ الضلر.
3-القلب:
إذا وصل العفل لمرحلة أن القلب عقل أبعاد الشئ ساعتها يمتنع الإنسان عن هذا الشئ الضار.
يعني عقل قلبه أبعاد هذا الأمر وأدرك أبعاده يعني يسمع عن النار ويسمع عن الموت ويسمع عن الصراط والحساب .يعني قد يعقلها بقلبه إذا رآها رأيا العين ساعتها يعقل بقلبه ,
مثلا : رجل مدمن ومع ذلك يستمر فإذا ما حدث وأن توفي أعز أصدقائه بسبب هذا السيجاره
قد يصل اليقبن إلى قلبه إذا رأى النار أمام عينه سيصدق,إذا شاهد ملك الموت وهو آت ليسحب روحه سيؤمن ولن ينفعه إيمانه.
فالمشكله في القلب . القلوب
بيد الملك عز و جل ولكن أنت محاسب على عقلك وعليه مناط التكليف.
1-الحواس :
أن تشم الرائحة بأنفك, وتسمع الصوت بأذنك ,و ترى الأشياء بعينك, وتلمس الأشياء بجلدك.ولكن ممكن أن تجد طفل صغير يضع يده على ثعبان ويشعر بملمسه الناعم ويحركه ! هو لا يعلم يعني إيه تعبان لو علم مذا هو الثعبام لأصبح معه معه موقف آخر.
إذن الحواس لوحدها لا تكفي لأن تجعل الإنسان يبتعد عن هذا الشئ الضار
2- العقل:
قد يقرأ إنسان في عن مضار التدخين ثم تجده يدخن!
هو أدر ك أن التدخين ضار ومع ذلك يدخن ,أدرك بعقله ؟؟,إأذن العقل وحده لا يكفي لأن سيجعل الإنسان يبتعد عن الشئ الضلر.
3-القلب:
إذا وصل العفل لمرحلة أن القلب عقل أبعاد الشئ ساعتها يمتنع الإنسان عن هذا الشئ الضار.
يعني عقل قلبه أبعاد هذا الأمر وأدرك أبعاده يعني يسمع عن النار ويسمع عن الموت ويسمع عن الصراط والحساب .يعني قد يعقلها بقلبه إذا رآها رأيا العين ساعتها يعقل بقلبه ,
مثلا : رجل مدمن ومع ذلك يستمر فإذا ما حدث وأن توفي أعز أصدقائه بسبب هذا السيجاره
قد يصل اليقبن إلى قلبه إذا رأى النار أمام عينه سيصدق,إذا شاهد ملك الموت وهو آت ليسحب روحه سيؤمن ولن ينفعه إيمانه.
فالمشكله في القلب . القلوب
بيد الملك عز و جل ولكن أنت محاسب على عقلك وعليه مناط التكليف.