يبدأ الطفل في هذا السن محاولة اكتشاف كل ما يحيط حوله، لذلك يجب على الأم الحذر الشديد و توفير بيئة آمنة للطفل لتجنب حدوث أي حوادث مفاجئة. أيضا يحدث للطفل تطور كبير و رئيسي في فهم اللغة و كيفية الاتصال مع الآخرين. فمع بلوغ الطفل 12 شهرا يبدأ في استخدام حركات اليد و الإشارة إلى الأشياء بإصبعه. و تدريجيا تبدأ تزداد الكلمات التي ينطقها الطفل حتى تصل إلى 50 كلمة أو أكثر. و عند بلوغ الطفل العام الثاني من عمره لن تستطيع الأم إحصاء الكلمات التي ينطقها الطفل.
و تظهر في هذا السن بوضوح نوبات غضب الطفل. و على الأم عندما تشعر أن الطفل سيبدأ في مرحلة الغضب أن تحاول إشغاله و صرف انتباهه بطريقة غير مباشرة عن طريق لعبة أو كتاب حتى تتفادى دخول الطفل في نوبة الغضب من البداية.
ماذا يتعلم الطفل في ذلك السن؟
في هذه المرحلة من عمر الطفل يبدأ الطفل تدريجيا الاعتماد على النفس. فهو الآن قد بدأ تعلم المشي فيحاول الاستقلال قليلا بدلا من الاعتماد الكلي على الأم. و يبدأ أيضا تنسيق المهارات اليدوية فيستطيع السيطرة بطريقة أفضل على الأيدي و الأصابع و يستطيع اكتشاف الألعاب الخاصة به و الوسط المحيط به أكثر مما سبق.
و تختلف طرق لعب الطفل عما سبق فقد كان فيما قبل السنة الأولى من عمره طريقة تعامله مع الألعاب تنحصر في هزها أو ضربها أو رميها على الأرض. أما الآن فهو يبدأ إدراك وظيفة الألعاب فيبدأ التعامل معها بشكل مختلف. فنلاحظ أنه بدأ يستمع للألعاب ( إذا كانت تصدر صوتا ) أو يجذب الهاتف كي يتحدث فيه أو يجذب السيارة ( اللعبة ) كي يحاول أن يحركها. و قد نجد أنه يتظاهر بالشرب من كوب فارغ أو يستخدم الموزة و كأنها هاتف يتحدث فيه أو يتخيل أي شيء كأنه سيارة.
و يستمتع الطفل في هذه المرحلة بوجود أطفال حوله. لكن لا تتوقع أن يتشاركون في اللعب بتعاون أو يكونوا متحمسين للاشتراك في اللعب. و يبدأ الطفل تعلم الكلام من خلال التفاعل مع الأم و الأشخاص المحيطة به. و أغلب الأطفال ينطقون الكلمة الأولى مع بلوغهم العام الأول من العمر. ثم تزداد الكلمات التي يتعلمها خلال ال 6 شهور التالية و لكنها تكون زيادة بطيئة إلى حد ما. ثم تزداد بصورة سريعة خلال ال 6 شهور التالية ( من 18-24 شهر من العمر ) فيستطيع نطق أكثر من 50 كلمة و يستطيع تكوين جملة من كلمتين. و في هذا السن يحب الطفل تقليد الكبار و يكون منجذب جدا للأعمال المنزلية فيحاول تقليد الأم في الأعمال المنزلية التي تقوم بها.
و في بعض الأطفال يحدث لهم في هذا السن شعور بالقلق و التوتر عند محاولة الأم الابتعاد عنه قليلا فيبدأ البكاء و احتضان الأم بشدة حتى لا تتركه، و هذا ما يطلق عليه قلق الافتراق separation anxiety. و يختلف السن الذي تظهر فيه هذه الظاهرة من طفل لآخر. فهي عادة تبدأ في سن 9 أشهر لكن في بعض الأطفال تظهر متأخرا بعد ذلك. و عامة تبدأ هذه الظاهرة في الاختفاء تدريجيا مع اكتساب الطفل اللغة ( الكلام ) و المهارات الاجتماعية التي تجعله قادرا على التعامل مع المواقف الغريبة عليه و يبدأ يتعلم أن هذا الابتعاد عن الأم يكون مؤقتا و ليس دائم.
كيف تشجع الأم طفلها على التعلم؟
*
قومي بتوفير مكان آمن للطفل كي يكتشف و يتعلم.
*
حاولي توفير اللعب المناسبة لسن الطفل مثل: الكرة ذات الألوان الجذابة، العرائس. و اللعب على أشكال الأشخاص و الحيوانات، السيارات و القطارات، الأشكال المقطعة التي يقوم بتركيبها ( البازل ) لكن احرصي أن تكون بسيطة و سهلة و ليست معقدة، الألعاب التي يشدها أو يجذبها أو يركب فوقها.
*
استمري في قراءة الكتب لطفلك و تأكدي أنها تحتوي على أشكال واضحة و ملونة بألوان جذابة. و شجعيه كي يقول أسماء الأشكال التي يعرفها في الكتاب.
*
اهتمي بعمل حوار مع الطفل عن الكتاب الذي قرأتيه له و عن الأحداث اليومية التي حدثت. اسألي الطفل عما حدث و انتظري كي يفكر و يحاول الإجابة على سؤالك.