منتدي مافــــيـــا

أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 829894
ادارة المنتدي أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي مافــــيـــا

أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 829894
ادارة المنتدي أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 103798

منتدي مافــــيـــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــــافــــــــيــــا ... غيـــــر و أتـــغــــيــــر


3 مشترك

    أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    gladiator
    gladiator
    مافياوي جديد
    مافياوي جديد


    الحصان
    الجدي ذكر
    عدد الرسائل : 14
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009
    نقاط : 28680
    السٌّمعَة : 0
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Doctor10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Writin10

    هام أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف gladiator الجمعة فبراير 06, 2009 7:04 pm

    إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي

    ( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )



    * الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

    - فهذه ( العشر الأولى ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.



    1- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً ). وفي لفظ: ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له ).

    - قال الذهبي: قال ابن الجنيد: كذب وزور.

    - قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.

    - قال الألباني: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" ( 3/293 ) "نخريج الإحياء" ( 1/143 ) "السلسلة الضعيفة" ( 2 ، 985 ).



    2- ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ). وفي لفظ: ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ).

    - قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل.

    - قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي: لم أجد له إسناداً.

    - قال الألباني: لا أصل له. "تخريج الإحياء" ( 1/136 ) "طبقات الشافعية" للسبكي ( 4/145 ). "الضعيفة" ( 4 ).



    3- ( اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ).

    - قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" ( 8 ).



    4- ( أنا جدُّ كل تقي ).

    - قال السيوطي: لا أعرفه.

    - وقال الألباني: لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي ( 2/89 ). "الضعيفة" ( 9 ).



    5- ( إنما بعثتُ مُعَلِّماً ).

    - قال العراقي: سنده ضعيف.

    - قال الألباني: ضعيف. "تخريج الإحياء" ( 1/11 ). "الضعيفة" ( 11 ).



    6 - ( أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك ).

    - قال الألباني: موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني ( 2/303 ). "الفوائد المجموعة" للشوكاني ( 712 ) "الضعيفة" ( 12 ).



    7- ( إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء ).

    - قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن.

    - قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" ( 2/42 ). "الضعيفة" ( 14 ).



    8- ( صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء ). وفي لفظ ( صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء ).

    - قال الإمام أحمد: في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله.

    - قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" ( 1/6 ) . "الضعيفة" ( 16 ).



    9- ( توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم ).

    - قال ابن تيمية والألباني: لا أصل له. " اقتضاء الصراط المستقيم " لابن تيمية ( 2/415 ) . "الضعيفة" ( 22 ).



    10- ( من
    خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك
    بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ )
    . ضعفه المنذري.

    - قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء.

    - قال الألباني: ضعيف. "الترغيب والترهيب" للمنذري ( 3/272 ). "سنن ابن ماجه" ( 1/256 ).


    يتبع باذن الله.......

    فلى اجزاء باقية

    لا تنسونى بصالح دعاؤكم

    السعيد نصير
    السعيد نصير
    المدير العام
    المدير العام


    الحصان
    العذراء ذكر
    عدد الرسائل : 1215
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 05/09/2008
    نقاط : 30164
    السٌّمعَة : 4
    الدولة : مصر
    مزاجى : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول 8911
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Collec10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Sports10

    هام رد: أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف السعيد نصير السبت فبراير 07, 2009 3:22 pm

    انت كده تمام يا احمد
    وياريت تمدنا من النوع ده كتير
    علشان نعرف الصح من الغلط
    gladiator
    gladiator
    مافياوي جديد
    مافياوي جديد


    الحصان
    الجدي ذكر
    عدد الرسائل : 14
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009
    نقاط : 28680
    السٌّمعَة : 0
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Doctor10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Writin10

    هام رد: أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف gladiator الأحد فبراير 08, 2009 2:05 am

    السعيد نصير كتب:
    انت كده تمام يا احمد
    وياريت تمدنا من النوع ده كتير
    علشان نعرف الصح من الغلط
    شكر المرور

    و انتظر المزيد باذن الله

    Achilles
    Achilles
    مشرف
    مشرف


    الحصان
    الحمل ذكر
    عدد الرسائل : 224
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 03/10/2008
    نقاط : 29311
    السٌّمعَة : 0
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Doctor10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Readin10

    هام رد: أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف Achilles الجمعة فبراير 13, 2009 2:42 pm

    مشكور على هذا الموضوع الراااااااائع
    و لكن برجاء التحقق جيدا من هذه الاحاديث بكتاب سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضعوعة لللامام الالبانى (الجزء الاول)
    و بخاصة حديث من لم تنه صلاته لوجود لفظ آخر صحيح للحديث والحديث ضعيف بهذا اللفظ
    gladiator
    gladiator
    مافياوي جديد
    مافياوي جديد


    الحصان
    الجدي ذكر
    عدد الرسائل : 14
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009
    نقاط : 28680
    السٌّمعَة : 0
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Doctor10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Writin10

    هام رد: أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف gladiator الأحد فبراير 15, 2009 9:08 pm

    Achilles كتب:مشكور على هذا الموضوع الراااااااائع
    و لكن برجاء التحقق جيدا من هذه الاحاديث بكتاب سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضعوعة لللامام الالبانى (الجزء الاول)
    و بخاصة حديث من لم تنه صلاته لوجود لفظ آخر صحيح للحديث والحديث ضعيف بهذا اللفظ

    الاحاديث فعلا ضعيفه و موضوعة

    و هذه السلسله من اعداد احد تلاميذ العلامة الالبانى رحمه الله

    اما حديث
    [ من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا ]

    قال الالبانى فى فى السلسلة الضعيفة المختصرة

    الجزء الاول صفحة 54

    ( باطل )
    [ من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا ]

    ( باطل ) والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله : { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له : إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق فقال سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته . رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قال الالبانى فى فى السلسلة الضعيفة المختصرة ايضا

    الجزء الثانى صفحة 414

    985 - ( منكر )
    من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له

    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    قال الالبانى فى فى السلسلة الضعيفة

    الجزء الاول الباب الثانى صفحة 79

    - " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا " .

    قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 54 ) :

    باطل .
    و هو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ، و لا من جهة متنه . أما
    إسناده فقد أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 106 / 2 مخطوطة الظاهرية
    ) و القضاعي في " مسند الشهاب " ( 43 / 2 ) و ابن أبي حاتم كما في " تفسير ابن
    كثير " ( 2 / 414 ) و " الكواكب الدراري " ( 83 / 2 / 1 ) من طريق ليث عن طاووس
    عن ابن عباس .
    و هذا إسناد ضعيف من أجل ليث هذا ـ و هو ابن أبي سليم ـ فإنه ضعيف ، قال الحافظ
    ابن حجر في ترجمته من " تقريب التهذيب " : صدوق اختلط أخيرا و لم يتميز حديثه
    فترك .
    و به أعله الهيثمي في " مجمع الزوائد " ( 1 / 134 ) .
    و قال شيخه الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 1 / 143 ) : إسناده لين .
    قلت : و قد أخرجه الحافظ ابن جرير في تفسيره ( 20 / 92 ) من طريق أخرى عن
    ابن عباس موقوفا عليه من قوله ، و لعله الصواب و إن كان في سنده رجل لم يسم .
    و رواه الإمام أحمد في كتاب " الزهد " ( ص 159 ) و الطبراني في " المعجم
    الكبير " عن ابن مسعود موقوفا عليه بلفظ :
    " من لم تأمره الصلاة بالمعروف و تنهاه عن المنكر لم يزدد بها إلا بعدا " .
    و سنده صحيح كما قال الحافظ العراقي ، فرجع الحديث إلى أنه موقوف ، ثم رأيته في
    معجم ابن الأعرابي قال ( 193 / 1 ) ، أنبأنا عبد الله ـ يعني ابن أيوب
    المخرمي ـ أنبأنا يحيى بن أبي بكير عن إسرائيل عن إسماعيل عن الحسن قال :
    لما نزلت هذه الآية *( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر )* ( العنكبوت : 45
    ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره .
    و هذا مرسل ، و إسماعيل هو ابن مسلم ، فإن كان أبا محمد البصري فهو ثقة ، و إن
    كان أبا إسحاق المكي فهو ضعيف ، لكن قال الحافظ العراقي : رواه علي بن معبد في
    كتاب " الطاعة و المعصية " من حديث الحسن مرسلا بإسناد صحيح .
    قلت : يعني أن إسناده إلى الحسن صحيح ، و لا يلزم منه أن يكون الحديث صحيحا لما
    عرف من علم " مصطلح الحديث " أن الحديث المرسل من أقسام الحديث الضعيف عند
    جمهور علماء الحديث ، و لا سيما إذا كان من مرسل الحسن و هو البصري ، قال
    ابن سعد في ترجمته : كان عالما جامعا رفيعا ثقة ... ما أرسله فليس بحجة .
    و حتى إنه لو فرض أن الحسن وصل الحديث و أسنده و لم يصرح بالتحديث أو بسماعه من
    الذي أسنده إليه كما لو قال : عن سمرة أو عن أبي هريرة لم يكن حديثه حجة ، فكيف
    لو أرسله كما في هذا الحديث ؟ ! قال الحافظ الذهبي في " ميزان الاعتدال " :
    كان الحسن كثير التدليس ، فإذا قال في حديث عن فلان ضعف احتجاجه و لا سيما عمن
    قيل : إنه لم يسمع منهم كأبي هريرة و نحوه ، فعدوا ما كان له عن أبي هريرة في
    جملة المنقطع .
    على أنه قد ورد الحديث عن الحسن من قوله أيضا لم ينسبه إلى النبي صلى الله عليه
    وسلم ، كذلك أخرجه الإمام أحمد في " الزهد " ( ص 264 ) و إسناده صحيح ، و كذلك
    رواه ابن جرير ( 20 / 92 ) من طرق عنه و هو الصواب .
    ثم وجدت الحديث في " مسند الشهاب " ( 43 / 2 ) من طريق مقدام بن داود قال :
    أنبأنا علي بن محمد بن معبد بسنده المشار إليه آنفا عن الحسن مرفوعا ، و مقدام
    هذا قال النسائي : ليس بثقة ، فإن كان رواه غيره عن علي بن معبد و كان ثقة
    فالسند صحيح مرسلا كما سبق عن العراقي و إلا فلا يصح .
    و جملة القول أن الحديث لا يصح إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم و إنما صح
    من قول ابن مسعود و الحسن البصري ، و روي عن ابن عباس . و لهذا لم يذكره شيخ
    الإسلام ابن تيمية في " كتاب الإيمان " ( ص 12 ) إلا موقوفا على ابن مسعود
    و ابن عباس رضي الله عنهما .
    و قال ابن عروة في " الكواكب " : إنه الأصح .
    ثم رأيت الحافظ ابن كثير قال بعد أن ساق الحديث عن عمران بن حصين و ابن عباس
    و ابن مسعود و الحسن مرفوعا : و الأصح في هذا كله الموقوفات عن ابن مسعود
    و ابن عباس و الحسن و قتادة و الأعمش و غيرهم .
    قلت : و سيأتي حديث عمران في المائة العاشرة إن شاء الله تعالى و هو بهذا اللفظ
    إلا أنه قال : " فلا صلاة له " بدل " لم يزدد عن الله إلا بعدا " و هو منكر
    أيضا كما سيأتي بيانه هناك بإذن الله تعالى فانظره برقم ( 985 ) .
    و أما متن الحديث فإنه لا يصح ، لأن ظاهره يشمل من صلى صلاة بشروطها و أركانها
    بحيث أن الشرع يحكم عليها بالصحة و إن كان هذا المصلي لا يزال يرتكب بعض
    المعاصي ، فكيف يكون بسببها لا يزداد بهذه الصلاة إلا بعدا ؟ ! هذا مما لا يعقل
    و لا تشهد له الشريعة ، و لهذا تأوله شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله :
    و قوله " لم يزدد إلا بعدا " إذا كان ما ترك من الواجب منها أعظم مما فعله ،
    أبعده ترك الواجب الأكثر من الله أكثر مما قربه فعل الواجب الأقل .
    و هذا بعيد عندي ، لأن ترك الواجب الأعظم منها معناه ترك بعض ما لا تصح الصلاة
    إلا به كالشروط و الأركان ، و حينئذ فليس له صلاة شرعا ، و لا يبدو أن هذه
    الصلاة هي المرادة في الحديث المرفوع و الموقوف ، بل المراد الصلاة الصحيحة
    التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تعالى في قوله : *( إن الصلاة تنهى عن
    الفحشاء و المنكر )* ( العنكبوت : 45 ) و أكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لما قيل له : إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق ! فقال : " سينهاه ما تقول
    أو قال : ستمنعه صلاته " .
    رواه أحمد و البزار و الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 2 / 430 ) و البغوي في حديث
    علي بن الجعد ( 9 / 97 / 1 ) و أبو بكر الكلاباذي في " مفتاح معاني الآثار " (
    31 / 1 / 69 / 1 ) بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة .
    فأنت ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن هذا الرجل سينتهي عن السرقة بسبب
    صلاته - إذا كانت على الوجه الأكمل طبعا كالخشوع فيها و التدبر في قراءتها -
    و لم يقل : إنه " لا يزداد بها إلا بعدا " مع أنه لما ينته عن السرقة .
    و لذلك قال عبد الحق الإشبيلي في " التهجد " ( ق 24 / 1 ) : يريد عليه السلام
    أن المصلي على الحقيقة المحافظ على صلاته الملازم لها تنهاه صلاته عن ارتكاب
    المحارم و الوقوع في المحارم .
    فثبت بما تقدم ضعف الحديث سندا و متنا والله أعلم .
    ثم رأيت الشيخ أحمد بن محمد عز الدين بن عبد السلام نقل أثر ابن عباس هذا في
    كتابه " النصيحة بما أبدته القريحة " ( ق 32 / 1 ) عن تفسير الجاربردي و قال :
    و مثل هذا ينبغي أن يحمل على التهديد لما تقرر أن ذلك ليس من الأركان و الشرائط
    ثم استدل على ذلك بالحديث المتقدم : " ستمنعه صلاته " و استصوب الشيخ أحمد كلام
    الجاربردي هذا و قال : لا يصح حمله على ظاهره ، لأن ظاهره معارض بما ثبت في
    الأحاديث الصحيحة المتقدمة من أن الصلاة مكفرة للذنوب ، فكيف تكون مكفرة
    و يزداد بها بعدا ؟ ! هذا مما لا يعقل ! ثم قال : قلت : و حمل الحديث على
    المبالغة و التهديد ممكن على اعتبار أنه موقوف على ابن عباس أو غيره و أما على
    اعتباره من كلامه صلى الله عليه وسلم فهو بعيد عندي والله أعلم .
    قال : و يشهد لذلك ما ثبت في البخاري أن رجلا أصاب من امرأة قبلة فذكر للنبي
    صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى *( إن الحسنات يذهبن السيئات )* .
    ثم رأيت شيخ الإسلام ابن تيمية قال في بعض فتاواه : هذا الحديث ليس بثابت عن
    النبي صلى الله عليه وسلم لكن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر كما ذكر الله في
    كتابه ، و بكل حال فالصلاة لا تزيد صاحبها بعدا ، بل الذي يصلي خير من الذي لا
    يصلي و أقرب إلى الله منه و إن كان فاسقا .
    قلت : فكأنه يشير إلى تضعيف الحديث من حيث معناه أيضا و هو الحق و كلامه
    المذكور رأيته في مخطوط محفوظ في الظاهرية ( فقه حنبلى 3 / 12 / 1 - 2 ) و قد
    نقل الذهبي في " الميزان " ( 3 / 293 ) عن ابن الجنيد أنه قال في هذا الحديث :
    كذب و زور .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    و قال الالبانى فى فى السلسلة الضعيفة ايضا

    الجزء الثانى الباب 985 صفحة 484

    " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " .

    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 414 ) :

    منكر . رواه ابن أبي حاتم في " تفسيره " : حدثنا محمد بن هارون المخرمي
    الفلاس : حدثنا عبد الرحمن بن نافع أبو زياد : حدثنا عمر بن أبي عثمان : حدثنا
    الحسن عن عمران بن حصين قال : " سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله
    تعالى : *( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر )* ؟ قال : " فذكره . ذكره ابن
    كثير ( 2 / 414 ) و ابن عروة في " الكواكب الدراري " ( 83 / 1 - 2 / 1 ) . قلت
    : و هذا سند ضعيف ، و فيه علتان : الأولى : الانقطاع بين الحسن و هو البصري و
    عمران بن الحصين ، فإنهم اختلفوا في سماعه منه فإن ثبت ، فعلته عنعنة الحسن
    فإنه مدلس معروف بذلك . و الأخرى جهالة عمر بن أبي عثمان ، أورده ابن أبي حاتم
    في " الجرح و التعديل " ( 3 / 1 / 123 ) و قال " سمع طاووسا قوله ، روى عنه
    يحيى بن سعيد " .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    و قال فى كتاب صحيح و ضعيف الجامع الصغير

    الجزء 26 الباب 12606 صفحة 250

    12606 - من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر لم يزدد من الله إلا بعدا .
    تخريج السيوطي
    ( طب ) عن ابن عباس .
    تحقيق الألباني
    ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5834 في ضعيف الجامع .



    أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Dohaup_1921097507

    أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Dohaup_574214975

    gladiator
    gladiator
    مافياوي جديد
    مافياوي جديد


    الحصان
    الجدي ذكر
    عدد الرسائل : 14
    العمر : 33
    تاريخ التسجيل : 03/02/2009
    نقاط : 28680
    السٌّمعَة : 0
    المهنة : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Doctor10
    الهواية : أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول Writin10

    هام رد: أحاديث ضعيفة ومنتشره -الجزء الاول

    مُساهمة من طرف gladiator الأحد فبراير 15, 2009 9:44 pm

    و هذا مصدر بيان ذلك من موقع ملتقى اهل الحديث

    اضغط هنا

    و هذا رابط بكلام الشيخ الالبانى

    اصغط هنا

    اضغط هنا


    و اسال الله السداد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 18, 2024 2:25 pm